الخميس، 17 يناير 2008

طيور الظلام ،، تبحث عن فسحة امل


في شوارع الفقر حيث ينتشر الاهمال العنف والمخدرات في الولايات المتحدة في احياء الزنوج كانت انطلاقة فن الراب (الهيب هوب) وانتقلت مع الزمن الى احياء الفقر في حيفا وفي يافا واللد .. واليوم اختلفت الصورة فنحن نجد الراب في كل الامكنة الا انه مازال يعبر عن رفض الشباب للحياة المريرة هذا هو الراب الذي يعتمد على كلمات من قلب المغني يخرجها املاً ان تساعد ولو قليلاً بالتغير سنعترف في هذه الزاوية على احدى فرق الراب العربي.
عندما تعصف بنا الايام يصرخون " بمشي خطوة " وتضامناً مع وطننا يصلون صلاتهم الابدية "هيك يا موطني انت الي ربيتني من ارضك اطعمتني اشبعتني اسكنتني وبحجرك حميتني بنيت لي مسكني "هم صرخة هذا الجيل الشاب , نفس صراع التطور الدائم . طيور يطالبون في محكمة هذا العالم المظلم بفسحة اكبر للأمان السلام والعفوية ...
رامي سمعان ووليد مطانس ،، فرقة طيور الظلام ، فرقة راب
حاورهم : بشار مرقص
لماذا أخترتم طيور الظلام ؟
أطلقنا على الفرقة طيور الظلام بسبب مباشرتنا الفن في جيل صغير وقصدنا من هذا اننا كالطير الذي يحلق ليمزق عبائة الظلام التي تخنق العالم وتملأه بمظاهر الجوع والفقر والحرمان
كيف كانت البداية ؟
كنا في البداية نستمع الى الكثير من اغاني الراب الاجنبية ، كانت تعجبنا الموسيقى الصاخبة ولكن المواضيع التي تمحورت حولها الاغاني كانت بعيدة عنا لم نفكر يوماً في تطوير هذا الفن الا بعد ان صدر أول البوم راب عربي شارك فيه الكثير من فرق الراب...بدأنا عندها التقرب الى هذا الفن تعلمنا قواعد الغناء وشعرنا انه بامكاننا من خلال هذا اللون الفني التعبير عنا وعن كل الجيل الشاب بشكل عام .
وليد: لقد بدأت بكتابة الشعر في الصف السادس وكان رامي اول من باشر في الغناء فقد كان يؤدي اغان لفرق راب محترفة امام الاصدقاء , ولما رأيت ذاك الاقبال المرضي من ألمستمعين قررت ان ابدأ في غناء الراب ، وهكذا كانت البداية لتجمعنا كفريق ،وكان الفضل الكبير في تطورنا الفني يعود للفنانة امل مرقس التي ابدت اعجابها بنا وعرفتنا على الملحن تشارلي شعبي "Dj chuck" الذي بدأنا معه بتسجيل الاغاني الخاصة .
ما هي المواضيع التي تتناولها اغاني طيور الظلام ؟
اثرت على اغانينا الاوضاع السياسية ووجودنا كأقلية مضطهدة في الدولة وتناولنا هموم الشباب منها مواضيع الحب واغاني حول مواضيع أجتماعية يعاني منها مجتمعنا مثل قضية العنف ضد المرأة ، وبأختصار كتبنا وغنينا الراب حول كل المواضيع التي تغضبنا نحن وجميع أخواننا.
"يا جنس حوا الي عم تبكي وعم تحلمي تعيش حره كالسمكة...
والمجتمع بدو ايكون لألك شبكي "
لماذا لا نجد مؤلفين مختصين لأغاني الراب بل يقتصر التاليف على اعضاء الفرقة ..؟
هذا لاننا نعتبر الراب تعبير مباشر عن ارائنا واحاسيسنا الذاتية تجاه الحياة والمجتمع فهذا يتطلب منا نحن كتابة كلمات الاغاني ومن ناحية هذا يساعدعلى تطور ادائنا.
هل واجهتم اية صعوبات في طريقكم ؟
ان اصعب الصعوبات التي تبطئ انتاجنا هي الصعوبات المادية فلا نجد اليوم شركات انتاج ولا داعمين لنا ولكل الفنانين الشباب .
وسبب اخر يؤخرنا هو تواجدنا في الصف الثاني عشر الذي يتطلب منا طاقة وتركيز عالي ولهذا فان عملنا في الفرقة بطيء في هذه المرحلة ولكن نحن نعد الجميع ان " الحفر راح انطمها والصخور راح نقلطها والحواجز راح انهدها "
هل هنالك من يعارض غناء الراب ؟
لا بد من وجود معارضين ونحن نتفهم هذا الوضع فالساحة الفنية تشهد انقلاب مفاجئ من اغاني رومنسية هادئة الى اغاني صاخبة ولكن نحن على يقين ان هذا الوضع سينقلب يوماً وسيزداد الاقبال على مثل هذا النوع من الفنون.
ولكن من المهم ذكره انه من البداية وجودنا الى جانب هذه المعارضة والاصوات الرافضة من يؤيدنا وهم الذين وجدوا بالراب لغة جديدة للتعبير عن ارائهم ومشاعرهم ...
"لوني بعرف اشي اسمو كراهيه
لكنت هلا بكرة كل البشرية
اسف ع هيك حقيقة جربت احبسها بالتوم
بس ما يسوا يبقى الصمت لغة الام "

ماذا كانت اهم المراحل والعروض في عمل الفرقة ..؟
لقد شاركنا في العديد من المناسبات الوطنية والاممية مثل مهرجان الاول من ايار ،ويوم المرأة العالمي وفي العديد من الامسيات الثقافية اهمها امسية لعدد من الشعراء والادباء من جميع انحاء العالم , وامثير في هذة التجربة اننا نجحنا في التأثير بالجمهور مع ان اغلبه من الاجانب واغانينا بالغة العربية التي لا نتنازل عنها ابداً
ومن اهم مشاركاتنا المحلية في عرض سيرة ذاتية لفرقة اثر وفي امسيات مهرجان عكا للمسرح الاخر 2007.

مذا تفعلون باوقات الفراغ ..؟
اوقات الفراغ مع انها شبه معدومة نجندها للعمل على تطوير اغانينا وعلى التاليف .. وغالباً ما نبحث عن طرق ما نطور بها انفسنا من نواحي سياسية وثقافية .
من هو مثلكم الاعلى من النواحي الشخصية والفنية ..؟
هناك الكثير من الفنان والشخصيات التي نتأثر بها منهم كتاب وفنانين عرب واجانب ، ولكن ان مثلنا الاعلى هو الفنان الشهيد ناجي العلي الذي نتبع نحن مساره فهو عن طريق شخصيته الخيالية حنظلة وهو شاب فلسطيني انتقد كل ما يزعجه دون خوف .. ونحن تماماً كحنظلة ...
ما هي الرسالة التي تطمح طيور الظلام لتوصيلها للمستمعين ..؟
نريد ان نقول للجيل الصاعد انه مهما طال الظلم بعملنا وجهدنا سنشعل ذات يوم شمساً تعيد في قلوبنا الامل والتفائل.ونقول للعرب خاصة العرب في اسرائيل تفاخروا باصلكم وبتاريخكم المشرف وحافظوا دوماً عليه .
"بمشي خطوة بالعزاب وبتحمل ...
كمان خطوة بوصل للمستقبل
خطوة ع خطوة بتزيدني امل
وكل خطوة بتنسيني الماضي الي حصل ..."

اذا اعطيتكم الان فانوس سحري يحقق لكم بمجرد لمسه امنية واحدة ... مذا ستكون امنيتكم ؟
سنتمنى ان لا نحتاج مرة اخرى لمثل هذا الفانوس بل ان نمتلك القدرة والارادة لتحقيق جميع امنياتنا .
ما هي اهم مشاريعكم المستقبلية ..؟
سنبدأ قريباً في العمل على انتاج اسطوانة خاصة للفرقة ولكن نحن نعلم ان هذا مشروع صعب ومكلف جداً وبحاجة الى تفرغ تام للعمل على انتقاء الالحان وتاليف الكلمات ، وانهينا مؤخراً العمل على صفحة خاصة على النترنت فيها بعض اغانينا واخبارنا www.myspace/elzalam
كلمة اخيرة للقراء ...
نود ان نشكر من ساعدنا اولهم اهالينا الذين وقفوا الى جانبنا طول الوقت وشكر خاص لكل فرق الراب التي دعمتنا ونتمنى لاطفال العالم ولكل الشعوب المظلومة حياة مختلفة الملامح فيها فسحة اكبر للأمان والسلام الامل والعفوية.

هناك تعليق واحد:

عـــــــــــــــروبة يقول...

رسالتك ستصل اينما كنت ....... ولكل طريقته لايصال رسالته ......
ربما لم اكن استلطف الرّاب يوما ما .... ولكن ادراكي ان لكل طريقته جعلتني احبه وان الان احبه كثيرا .......

تحياتي لك\\

مقطع من الامسيه الشعريه ايقاعات صامته

شيء في الحرب - امل مرقس

الفيديو منقول من الرفيقة يارا زريق